الأحد، 4 أغسطس 2013

لجنة الحفاظ على سلامة اللغة العربية تجيز تأنيث ألقاب المناصب والاعمال


 لجنة الحفاظ على سلامة اللغة العربية تجيز تأنيث ألقاب المناصب والاعمال
04/ 08/ 2013
اجازت اللجنة الدائمة للحفاظ على اللغة العربية وصف ألقاب المناصب والاعمال ـ اسماً كان او صفة ـ بالمؤنث  والمذكر، والزمت الدوائر الرسمية باعتماد الأرقام العربية في مخاطباتها الرسمية وعدم الركون الى الارقام الاجنبية.
وقالت رئيسة اللجنة وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي "اجازت اللجنة في اجتماعها الأخيرة تأنيث المناصب والاعمال، فيصح ان يقال فلانة وزيراً أو وزيرة، استاذ او استاذة، عضو أ وعضوة".
وبينت الزيدي "ان توصية اللجنة جاتء بناءً على ما عرضه المجمع العلمي العراقي واستناداً الى قرارات مجمع اللغة العربية في القاهرة ذات الصلة"
ولفتت الى ان توصية اللجنة تأتي في اطار تطوير اللغة من منظور النوع الاجتماعي واعطاء المرأة اللقب الذي يتناسب مع جنسها، ووصفت حصر الألقاب بصيغة المذكر بالتمييز السلبي ومن شأنه الانتقاص من المرأة.
كما ألزمت اللجنة الدوائر الرسمية برسم الأرقام العربية الأصيلة في كتبها الرسمية الصادرة، مؤكدة أن في ذلك حفاظاً على اللغة العربية ولا يوجد على الاطلاق ما يسوّغ العدول عنها واستخدام الارقام الأعجمية.
يشار الى ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء اعتمدت التوصيتين وأعمتها على جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة واالمحافظات ومجالس المحافظات.
 


media office
State Ministry for Woman Affairs
7432256-7432207


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق