الخميس، 29 أغسطس 2013

ورشه

تنظيم التغيير الاجتماعي بالطرق اللاعنفية

ورشة تدريبية – تسبق المنتدى الاجتماعي العراقي وتعقد في بغداد ، ايلول/ سبتمبر القادم من 23-25 

المعهد الدولي لنشاط اللاعنف الفعّال  (NOVACT) – اسبانيا

 

 و جماعة لاعنف العراق

تقديم :
نشهد اليوم، نشاط متصاعد لا يمكن وقفه من أجل العدالة الاجتماعية والسلام والديمقراطية الحقيقية، حيث يمكن للناس القيام بدور نشط في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم. من إسبانيا إلى اليونان، من تونس الى العراق هناك موجة من الحركات اللاعنفية الناشئة والتي تحاول اقتراح سبل جديدة لتنظيم الحملات من اجل التغيير في احدى المجالات الاجتماعية او الاقتصادية او في وضع السياسات التي تهم المواطن. تواجه هذه الحركات أسئلة مهمة وأولها كيفي يمكن تحسين تحركاتنا لجعلها أكثر فعاليه ؟ كيف يمكننا العمل مع الآخرين جنبا الى جنب ؟ كيف يمكننا الانتقال من النقد المستمر للأخطاء الى اقتراح بدائل وتحركات تعتمد الوسائل اللاعنفية. هذه الورشة تقترح التفكير في مواضيع ملموسة تهم المجتمع المدني العراقي، حملات لاعنفية تعمل عليها الحركات الاجتماعية والنشطاء المدنيين العراقيين ويرغبون في جعلها اكثر فاعلية وأكثر تنظيم لتصل الى اهدافها المرجوة. بينما توفر الورشة بعض المعايير والمهارات الضرورية لنجاح الحملات يقوم اصحاب الحملات بوصف حملاتهم والظروف المحيطة بها وذلك ببساطة لان "لا أحد يعرف واقعنا واحتياجاتنا أفضل من"
يشارك في تنظيم هذه الورشة :
جماعة لاعنف وهي جماعة عراقية وطنية تأسست منذ عام 2006 وتعمل على نشر البدائل اللاعنفية في العراق.
مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) مبادرة دولية متخصصة في المدافعة و تضم عدد من الحملات الاجتماعية المتنوعة
المعهد الدولي لنشاط اللاعنف الفعّال  (NOVACT)  مقره في برشلونا – اسبانيا، ويعمل على تشجيع استراتيجيات اللاعنف المدني للدفاع عن حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية، وقد صمم المعهد هذا التدريب بناء على خبراته المتراكمة خلال عمله مع حركات اجتماعية في الشرق الاوسط وجنوب امريكيا واوربا.  و في إطار الاستعدادات للمنتدى الاجتماعي العراقي (ISF) والذي يهدف لتوفير مساحة للتفكير في تحركاتنا، حملاتنا، لمشاركتها مع الآخرين كيف نقوم به وكيف يمكننا تحسين وربط نضالنا المشترك من اجل حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.
 
المجموعة المستهدفة
التدريب هذا تم تصميمه من أجل 24 مشاركة ومشارك من الأشخاص الناشطين في الحملات الجارية والتي تعتمد النضال اللاعنفي كوسيلة وحيدة للتغيير الاجتماعي. هذه الورشة تشمل 15 ساعة .
المشاركين:
Ü     مطلوب من كل مشاركة ومشارك أن يأتي مع حملة يعمل عليها
Ü     نتوقع تحقيق توازن بين الجنسين من حيث المشاركة، لانه  أمر ضروري؛
Ü     اللغة الإنجليزية هي قيمة إضافية.
منهج التدريب
v      النظرية والتطبيق: سوف ندمج بين المفاهيم والتأملات النظرية مع الاستخدام العملي لها، لن نتحدث حول الأدوات والأساليب ولكن سوف تستخدمها. التعلم من خلال المناقشة و التطبيق.
v      التعلم ذو معنى: سيتم القيام بكل شيء على أساس الأمثلة الحقيقية، وذلك باستخدام الخبرات ونضالات كل مشارك كمرجع لدينا، لجعل التعلم هام للجميع.
v      التفكير الفردي والجماعي: سيعقب عرض المفاهيم المختلفة، لحظات من التفكير الفردي و الجماعي، وإعطاء مساحة للتأملات من أجل إثراء أفكارنا مع الاقتراحات المرتبطة بمعرفتنا.
v      التعلم من خلال الحوار: التعلم شيء اجتماعي، نحن نعلم من خلال التحدث مع الآخرين، من خلال التفاعل مع الآخرين، من خلال تجارب الآخرين. وسوف يستند أسلوبنا على المبادئ السبعة للتعلم من خلال الحوار.
محتويات وأهداف التدريب
القسم الاول:  الإطار النظري: من أين جئنا؟ والى أين نتوجه ؟
العمل الجماعي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تنظيم والجمع بين مظالم وآمال فئة اجتماعية معينة، ثم ترجمتها إلى أحلام مشتركة وأخيرا تحديد الأهداف والإجراءات التي تعبئتهم من أجل التغيير. نحن بحاجة للإطار النظري لوضع تصور وربط القضايا والقيم التي تحركنا ولنعرف من اين جئنا والى اين نتوجه.
أهداف هذا القسم:
Ü     تعرف على كيفية إنشاء قصة شخصية على أساس الإطار النظري: (القيم ومصادر قيمنا، العلاقة المتبادلة بين القيم وبنية القصة)
Ü     لنتعرف على أهمية تنظيم العمل من أجل التغيير الاجتماعي لعى اساس القيم
Ü     لنتعرف على اهمية ان تكون لدينا رؤية مشتركة للغد.
Ü     لنتعرف على اهمية الترابط بين الحركات المختلفة العاملة من أجل التغيير الاجتماعي.
القسم الثاني:التنظيم من منظور داخلي: المجموعات الذكية
ديناميات الجماعة يمكن أن تفهم بطرق مختلفة، نحن نتبع نهج متسق لتجاوز الذكاء الفردي وصولا للذكاء الجماعي. علينا ان نفهم ديناميات مجموعتنا و الدوافع و الأدوار و التفاعلات.
الأهداف لهذا القسم:
Ü     تحديد أشكال مختلفة من القيادة داخل مجموعاتهم
Ü     التعرف على أنواع مختلفة من الدوافع و الديناميات داخل المجموعة
Ü     ان تكون قادرا على التفكير في استراتيجيات لتحويل مجموعتك الى  مجموعة ذكية !
القسم الثالث : تعبئة مواردنا وطاقاتنا : استراتيجية لاعنفية
كيف نستخدم ما لدينا للحصول على ما نريد؟ هل نفهم السياق حيث نريد احداث التغيير؟ هل نحن وحدنا؟ من هم حلفائنا ؟ كيف يمكننا حشد الآخرين؟
اهداف القسم الثالث
Ü     تقاسمت مع الاخرين نظرية التغيير
Ü     تتعرف على كيفية استخدام أدوات التحليل المختلفة (المتعلقة بالطاقة والفاعلين )
Ü     تحديد العناصر الأساسية عند بناء استراتيجية
Ü     الممارسة لبناء تطبيقات مشتركة قابلة للقياس.
Ü     تتعرف على العوامل الرئيسية لتعبئة مختلف الفاعلين
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق