الخميس، 1 ديسمبر 2011

الى منظمات المجتمع المدني في العراق / امر هام




الاخوات والاخوة الكرام
تحية طيبة

هذه  معلومات وصلتنا  من
((مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع والمركز الدولي لقوانين المجتمع المدني)). بخصوص تسجيل المنظمات غير الحكومية بالعراق
للتفضل بالاطلاع . مع التقدير
فؤاد فليح حسن
بغداد
07700874290
07901760523


 
1.        استمارات التسجيل الجديدة
 
بعد عدة شهور من الاستشارات، قامت دائرة المنظمات غير الحكوية بالمصادقة على استمارات التسجيل التي اعدها المركز الدولي لقوانين المجتمع المدني ICNL.
(أ‌)      تسجيل المنظمة غير الحكومية المحلية الجديدة http://ngoao.gov.iq/uploads/eistimarat_new/t1.pdf
التعليمات: http://ngoao.gov.iq/PageViewer.aspx?id=1
(ب‌)   تكييف المنظمة غير الحكومية المحلية  http://ngoao.gov.iq/uploads/eistimarat_new/tk3.pdf
التعليمات:  http://ngoao.gov.iq/PageViewer.aspx?id=2
(ج) تسجيل فرع المنظمة غير الحكومية الاجنبية
http://ngoao.gov.iq/uploads/eistimarat_new/fn2.pdf
             التعليمات: http://ngoao.gov.iq/PageViewer.aspx?id=5
(د) تكييف فرع المنظمة غير الحكومية الاجنبية http://ngoao.gov.iq/uploads/eistimarat_new/tkf4.pdf
(ه) شبكة المنظمات غير الحكومية  http://ngoao.gov.iq/uploads/eistimarat_new/sh5.pdf
 
يجب ان تقوم هذه الاستمارات بتبسيط وتسهيل عملية التسجيل
سوف يبدأ مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع والمركز الدولي لقوانين المجتمع المدني قريبا بدورات تدريبية على عملية التسجيل إلى جانب توزيع كتيبات التسجيل. وسوف تستهدف هذه الدورات المنظمات غير الحكومية من جميع المحافظات العراقية.
 
2. مستجدات تكييف المنظمات غير الحكومية :
في أيلول 2011 قامت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، التي تنتمي اليها دائرة المنظمات غير الحكومية ، باصدار تعديلا على تعليمات تسهيل تطبيق قانون المنظمات غير الحكومية رقم 12 لسنة 2010. وفقا لهذه الوثيقة فأن فترة تكييف المنظمات غير الحكومية المسجلة قبل صدور قانون المنظمات غير الحكومية رقم (12) تم "تمديها" لمدة 90 يوما. الموعد النهائي للتكييف ينتهي بيوم 12 كانون الاول 2011 والعقوبات لعدم الالتزام بالموعد المحدد هو حل المنظمة غير حكومية. حتى الآن تم تكييف سوى جزء صغير من المنظمات غير الحكومية المسجلة بموجب القانون السابق.
 
مع اقتراب الموعد النهائي سيقوم ممثلي دائرة المنظمات غير الحكومية بالسفر في جميع أنحاء البلاد ولقاء المنظمات غير الحكومية من أجل تعزيز وتسهيل عملية التكييف.

وفقا لدائرة المنظمات غير الحكومية ، ومن أجل الوفاء بالموعد النهائي 12 كانون الاول :
 
(أ) سيكون كافيا للمنظمات غير الحكومية أن تعلن بصورة خطية ، خلال الاجتماعات مع ممثلي المنظمات غير الحكومية ، بأن المنظمة غير الحكومية تريد أن تكيف وضعها. ويمكن إتمام الإجراءات المتبقية بعد 12 كانون الاول ؛
 
(ب) ستقبل دائرة المنظمات غير الحكومية نُسخ الماسح الضوئي (سكان) من الاستمارات الموقعة ليتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني على
ngoiq@ngoao.gov.iq. سوف يحسب تاريخ استلام الطلبات من قبل دائرة المنظمات غير الحكومية من خلال الوفاء بالموعد النهائي. وبالمثل ، يمكن إتمام عملية التسجيل بعد 12 كانون الاول.
 
لا يزال الجدول الزمني الدقيق لزيارات ممثلي دائرة المنظمات غير الحكومية للمحافظات غير معروف لحد الان. يرجى الاتصال بممثلي دائرة المنظمات غير الحكومية للحصول على التفاصيل ، وتفاصيل الاتصال بهم موجودة في موقع دائرة المنظمات غير الحكومية (http://www.ngoao.gov.iq/). يمكنكم أيضا الطلب من زملائكم في المنظمات غير الحكومية في المحافظات حيث تقوم دائرة المنظمات غير الحكومية بتنسيق التحضيرات للزيارات مع بعض المنظمات غير الحكومية من مختلف المناطق.
 
مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع والمركز الدولي لقوانين المجتمع المدني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق