الخميس، 17 نوفمبر 2011

ورشة للمهنيين بالتعاون مع "منظمة طموح للتنمية الاجتماعية"

الاستاذ فؤاد فليح المحترم .. السلام عليكم
ارجو نشر نشاط منظمة طموح للتنمية الاجتماعية من خلال مجموعتكم ، مع جزيل الشكر والامتنان
اسماء حميد علي
رئيسة منظمة طموح للتنمية الاجتماعية



ورشة للمهنيين بالتعاون مع "منظمة طموح للتنمية الاجتماعية"
اقامت الهيئة الطبية الدولية بالتعاون مع " منظمة طموح للتنمية الاجتماعية " يوم الخميس المصادف 17- 11-  2011، ورشة  تثقيفية للمهنيين حول اتفاقية حقوق الطفل، ورعاية وتأهيل الاطفال والاحداث الذين يتم اطلاق سراحهم من مراكز احتجاز الاحداث، من اجل اعادة دمجهم في المجتمع وتحويلهم الى افراد صالحين ومنتجين ، من خلال تدريبهم على مهن تمكنهم من الانخراط في العمل
وتضمنت الورشة شرح لبعض فقرات اتفاقية حقوق الطفل، وبالاخص تلك التي تتعلق بالطفل العراقي والمشاكل التي تم الاطلاع عليها في مراكز احتجاز الاطفال والتي تتسبب في اطالة فترة احتجازهم. منها عدم امتلاك الطفل لهوية الاحوال المدنية بسبب تقصير من الاهل او لعدم حصول احد الابوين عليها اصلا.وهذا يعني بقاء الحدث في مراكز الاحتجاز لحين اكمال الاجراءات اللازمة لاستخراج هوية له وهي غالبا ما تكون طويلة ومعقدة مما يعني اطالة فترة احتجازه.
ومن المشاكل الاخرى عدم قدرة اهل الطفل على توفير محامِ يتابع قضيته ويسرع في الاجراءات القانونية بسبب التكاليف المرتفعة وهذا ايضا يؤدي الى اطالة فترة احتجاز الطفل او الحدث.
والاهم من كل ذلك دور المجتمع في اعادة تأهيل الطفل ودمجه في المجتمع بعد خروجه من مراكز الاحتجاز وتقبله كشخص قابل للاصلاح ومعاملته على هذا الاساس وليس كمجرم يتم نبذه ومعاملته بطريقة تتسبب في جنوحة مرة اخرى. لهذا لابد من تثقيف المجتمع حول طريقة التعامل مع هذا الطفل ، من خلال رعايته نفسيا واجتماعيا، وتأهيلة مهنيا على يد اصحاب المهن ليكتسب المهارة اللازمة التي تمكنه من بدء عمله الخاص ويتحول بذلك الى شخص منتج.
هذا وقد حضر الورشة عدد من المهنيين من كلا الجنسين، حيث طرحوا اسألتهم ونقاشاتهم حول موضوع الورشة

اسماء حميد علي
رئيسة منظمة طموح للتنمية الاجتماعية

صور الورشة
http://img105.herosh.com/2011/11/17/381840011.jpg  http://img102.herosh.com/2011/11/17/939126316.jpg

http://img104.herosh.com/2011/11/17/364017300.jpg




       Asmaa Hameed
Tomooh Organization for
      Social Development 
   tomoohorg@yahoo.com  
07700456120         
      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق