السبت، 5 نوفمبر 2011

احتفالية يوم مكافحة الفقر العالمي في محافظة المثنى



العزيز فؤاد المحترم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

الرجاء نشر النشاط التالي مع التقدير

اخوكم

ماجد ابوكلل


احتفالية يوم مكافحة الفقر العالمي 
اقام مكتب حقوق الانسان في محافظة المثنى التابع لوزراة حقوق الانسان احتفالية بمناسبة يوم الفقر العالمي وذلك على قاعة منتدى الشباب في السماوة يوم الخميس الماضي , وقد حضر ممثل وحيد عن السلطة التشريعية و هو الاستاذ عبد الحسين الظالمي و هو الوحيد من بين اعضاء مجلس محافظة المثنى الذي يحضر كل المناسبات العامة التي يدعى لها و لم يحضر اي ممثل عن السلطة التننفيذية في المحافظة , قمت بالقاء كلمة في الاحتفالية نيابة عن منتدى المنظمات غير الحكومية في المثنى وهذا نصها:

باسمي شخصيا و بأسم منتدى المنظمات غير الحكومية في محافظة المثنى اتقدم بالشكر الى مكتب حقوق الانسان في المحافظة على اقامته لهذه الاحتفالية و اسجل عتبي على السادة في السلطة التنفيذية في المحافظة لعدم حضورهم هذه الاحتافلية المهمة و اتقدم بالشكر الى السيد ابوعلاء الظالمي عضو مجلس المحافظة على مشاركته الدائمة لكل الفعاليات في المحافظة حتى يحسبه المراقب ناشطا مدنيا وليس عضوا منتتخبا في مجلس المحافظة.

ما هو الفقر ؟ , الفقر هو الحاجة التي يعاني منها الانسان . وبما ان الله هو الغني وكلنا في حاجة بصورة او باخرى لذلك وضع العلماء معايير لقياس الفقر او لقياس الحاجة و جعلوا هناك خط اطلقوا عليه خط الفقر فمن كان دخله اعلى من هذا الخط لم يحسب على الفقراء و من كان دخله اقل من هذا الخط اعتبر من الفقراء , ثم بعد ذلك حدد العلماء ما يسمى بفجوة الفقر وهو مصطلح يقصد به المبلغ المالي الذي اذا اضيف الى دخل الفقير لم يعد فقيرا .

وزارة التخطيط اصدرت في اذار 2009 تقرير ( خط الفقر و ملامح الفقر في العراق) بأشراف اللجنة الوطنية العليا لسياسات تخفيف الفقر و توليد فرص العمل و شبكة الامان الاجتماعية . هذا التقرير استمر العمل به سنتين من 2007 الى 2009 و بالتعاون الكامل مع الامم المتحدة و شمل التقرير كل العراق بما فيها اقليم كردستان .

اود هنا ان اعطيكم فكرة عن المعلومات التي نشرت في التقرير :

حجم الفقر في العراق هو 22.9 %
فجوة الفقر في العراق  4.5 %

حجم الفقر في الريف 39.3 % فجوة الفقر في الريف 9%
حجم الفقر في الحضر 16.1 % فجوة الفقر في الحضر 2.7 %

يتركز 13% في بغداد  و 11 % في البصرة

هذا يعني ان اكثر من خمس عموم العراقيين فقراء و انهم بحاجة الى زيادة طفيفة على دخولهم لانتشالهم من حالة الفقر و الفقر اكبر في الريف منه في الحضر و ان اكثر الفقراء هم في بغداد حاضرة السياسة و موطن النخب السياسية في العراق و في البصرة التي تضم بين جنباتها اكبر ثروة نفطية في العراق و اهلها فقراء.

ثم ناتي الى نسب الفقراء حسب المحافظات : المحافظة التي فازت بكأس اقل نسبة فقراء في العراق هي السليمانية بنسبة فقر لا تتجاوز 3% و بفجوة فقر قليلة هي 1% فقط 

المحافظة التي فازت بكأس اعلى نسبة فقراء في العراق و لسوء الحظ هي محافظتنا العزيزة المثنى التي نسبتها 49% و فجوة الفقر فيها 14 % وهي اعلى نسبة في العراق .

ايتها الاخوات ايها الاخوة اني اشعر بالخجل كلما جمعني لقاء مع المنظمات الدولية و سألت لماذا محافظتكم هي الاعلى في نسبة الفقر و كذلك اشعر بالانزعاج ان هكذا اجتماع يعقد في المحافظة لكي نتداول في شؤون الفقر و الفقراء الذي ينتشر في محافظتنا اكثر من اي مكان اخر في العراق يغيب عنه اولي الامر الذين يتحملون وزر العمل لتغيير هذه الحالة المزرية وهم المسؤولين المنتخبين لكي يغيروا حال هذه المحافظة المسكينة.

يتجه العالم اليوم الى تجريم من يسبب الفقر كما جرم سابقا من يتاجر بالرقيق و يستعبد الانسان , فالفقر هو العبودية بصورتها الحديثة كما قال نلسون منديلا و هو صادق في ذلك , اليوم يتجه العالم الى تفعيل المادة 25 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر سنة 1948 و التي تنص على :

المادة 25.

  • ( 1 ) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.

هذه المادة ادرجت حق الانسان في التنمية ضمن الحقوق الاساسية و عليه اصدرت الجمعية العامة للامم المتحدة اعلان الحق في التنمية عام 1986 .

نحن نتطلع الى الدول التي استطاعت القضاء على الفقر و نتمنى ان يلتفت قادة العراق الى هذه الدول لدراسة كيف عملت ليعملوا هم لرفع و الغاء حالة الفقرر, ان الفقر هو جزء من متلازمة خطيرة هي الجهل و الفقر و المرض و ان معالجة اي حالة بدون الالتفات الى باقي الحالات لا يقضي عليها مجتمعة.

اتمنى ان نجتمع قريبا للاحتفال بالقضاء على الفقر.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
--
Best Regards,


"helping people to help themselves"

 Majid A.J.Abu-kalal
 President 
 Ther Developmental Center
 Iraqi Non Governmental Organization
 NGO Registration Number 1D73890
 Iraq Almuthana Alkhudr
 Mobile:+ 964 (0) 7810666760
 E.mail:tdc.ngo.iq@gmail.com














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق