الأحد، 15 سبتمبر 2013

فتح افاق لشباب الطائفة المندائية في ميسان

استاذ فؤاد فليح المحترم 
تحية طيبة
ارجو نشر نشاط منظمة الاحرار لحقوق الانسان مع التقدير 
حكيم زاير 

  hakeem zair
   Al - Ahrar for Human Rights Org
07801207925

إقامة منظمة الأحرار لحقوق الإنسان جلسة توعية ومناصر لحقوق الأقليات الدينية 
إقامة منظمة الأحرار لحقوق الإنسان جلسة توعية ومناصر لحقوق الأقليات الدينية  وبعد جلسة التوعية  تم تقسيم المشاركين الى مجموعتين المجموعة الأولى اختصت بالمشاكل العامة للطائفة المندائية  بحضور نائب محافظ ميسان الأستاذ جاسب كاظم ومدير ضريبة ميسان ومدير عقارات الدولة ومسؤول القانونية في بلدية ميسان والمجموعة الثانية بحضور مدير الشباب والرياضة في ميسان السيد حيدر المولى وفي بداية الجلسة الخاصة بالشباب المندائي بكلمة تعريفية بمديرية شباب ورياضة ميسان من قبل السيد حيدر المولى مدير شباب ورياضة ميسان
بعد ذلك تحولت الجلسة الى جلسة حوارية مفتوحة وفتح المجال لجميع الشباب بالحديث حول مهاراتهم وامكانياتهم وهواياتهم ورغباتهم والعقبات التي تقف حائلا دون تحقيق هذه الطموحات المشروعة ..
حيث ان لديهم العديد من المواهب منها رياضية  ومنها فنية مابين الرسم والموسيقى والشعر . .
 ومنها علمية ..
تحدث الشاب أسامة كريم عضو مجلس شؤون الصابئة المندائيين لشؤون الشباب قائلا :
توجد لدينا العديد من النشاطات التي يروم الشباب المندائية  القيام بها لكن العناصر المعنوية والمادية تقف حائلا دون تحقيقها .. !!
فالمهرجانات تحتاج الى دعم مالي يتوزع على الضيافة والنقل والتحضير اللوجستي لها ..
كما وان الفنون تحتاج الى ورش فنية متخصصة تشرف على إعداد الشباب المندائية  الفني ..
 فالرسم موهبة  لا تصقل  الا بالاشتراك عبر الورش الفنية العملية والاحتكاك المباشر مع المختصين والدخول بدورات تطويرية خاصة يمكن لها ان تساهم في صنع شاب فني بامتياز ..
إضافة لذلك فلدينا العديد من الشباب يروم الدخول في الجانب المسرحي لكن هذا الجانب المهم أيضا يحتاج الى الدخول والاشتراك في الفرق والروابط المسرحية في المحافظة لكي يمارس فنه ضمن مجموعة مسرحية يمكن له من خلالها إيصال رسالته للمجتمع ..
كما وان الشباب المندائي يحوي على العديد من الشباب الرياضي الذي يرغب في تطوير قابلياته وإمكانياته وإبداعاته في مختلف الأصعدة الرياضية كرياضة كرة القدم والسلة والطائرة ورفع الإثقال وغيرها .
عبر الاشتراك بمعسكرات تدريبية حالهم حال اقرأنهم من شباب المحافظة ..
كما وابدى الشباب المجتمع رغبته في تشكيل رابطة لهم ضمن الروابط الشبابية المرتبطة بالمديرية ليتسنى لهم تنظيم امورهم والاشتراك في كل النشاطات التي تخص المديرية ..
/*****
بعد ذلك اجاب السيد حيدر على كل التساؤلات المطروحة .. من الشباب ..
مايخص الجانب الفني /
يمكن لجميع الشباب الفني في المحافظة من غير ابناء الطائفة المندائية فحسب بل من مختلف الطوائف والمذاهب الإسلامية الاشتراك في كل الروابط المرتبطة بمنتدى الثقافة والفنون كرابطة الرسامين والموسيقيين والشعراء والصحفيين وباب المنتدى مفتوح لكل الشباب وكل امكانياته مسخره لهم لممارسة  هواياتهم بمختلف النشاطات  ..
كما وأكد على تخصيص دورات فنيه خاصة بالشباب وكل حسب هوايته ,  تهتم بالموهبة وتعمل على صقلها لأجل إظهارها بالمستوى المطلوب الذي من شأنه رفع اسم  الموهوب واسم محافظته وبلده .
 
مايخص الجانب الرياضي :
أكد أيضا السيد مدير شباب ورياضة ميسان على نفس النقطة السابقة وهي  :
ان المنتديات الرياضية والملاعب الرياضية كلها وبمختلف الاقضية والنواحي والإحياء في المحافظة مفتوحة أبوابها ومسخره كل إمكانياتها لجميع الشباب العراقي دون تمييز ودون معوق ومن حق أي شاب الاشتراك فيها ومن حقه اختيار أي من المجالات الرياضية التي يرغب في الانضمام واللعب فيها ..
ومن حق الشباب المندائية  الدخول والاشتراك واللعب دون قيد او شرط ودون أي معوق .
 
مايخص الجانب العلمي :
 
أجاب على التساؤلات ألمبينه بهذا الخصوص . على ان للمديرية منتدى خاص بالرعاية العلمية مزود بأحدث الأجهزة والمختبرات العلمية ومزود بمكتبة الكترونية عالمية تحوي على أكثر من 500 إلف كتاب وبمختلف المجالات .. يقع في الإسكان / شارع الكورنيش
أبوابه مشرعة وإمكانياته مسخرة لكل الشباب العلمي والمبتكر والذي يهدف لتنمية أفكاره وتطوير إبداعاته
وتحت إشراف اساتذه مختصين في كافة المجالات العلمية
 
وبعد نهاية المحاور التي تكلم الشباب عن رغبة انضمامهم لها أضاف مدير شباب ورياضة ميسان قائلا
 
ان باب مدير شباب ورياضة ميسان وباب كل منتدياتها مفتوح لهم في أي وقت يشاءون  .. ومستعد لتذليل أي عقبة تواجههم وتعترض مسيرهم في أي مفصل من مفاصل الدولة والمجتمع .
كما وأبدى استعداد المديرية على تخصيص ملعب كرة فدم خاص بشباب المحافظة يشترك فيه الشباب المندائي على شكل فريق ضمن الفرق الشعبية الموجودة فيها لغرض اللعب محليا في أي حي يرومون  بشرط ان تكون هذه الأرض مملوكة للدولة وضمن ملكية وزارة الشباب والرياضة . وستقوم مديرية شباب ورياضة ميسان باعطاهم كامل التجهيزات الرياضية المطلوبة لإنجاح هذه اللعبة .
 
كما واقترح السيد حيدر المولى إقامة سفرة شبابية من 30 شاب , 15 شاب المندائية و 15 شاب مسلم
الى المناطق السياحية في المحافظة لغرض التعارف والترفيه . ولتقليل هذه  الفوارق المزعومة .
 
****
كما وخلال هذه الجلسة اتفق الحاضرون على تشكيل رابطة منهم لغرض توثيق العلاقات ولغرض الاشتراك في كافة الفعاليات الدينية الخاصة بالطرفين حرصا منهم على احترام حقوق جميع الاديان  . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق