الاثنين، 13 مايو 2013

وزارة شؤون المرأة تمثل العراق في اطلاق ستراتيجية حماية المرأة العربية


 

وزارة شؤون المرأة تمثل العراق في اطلاق ستراتيجية حماية المرأة العربية
13. 05. 2013
مثلت وزارة الدولة لشؤون المرأة العراق في ندوة اطلاق ستراتيجية حماية المرأة العربية (الأمن والسلام) التي نظمتها الجامعة العربية بالتعاون مع منظمة المرأة العربية وهيأة الأمم المتحدة للمرأة في القاهرة.
ومثل العراق وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي بتقديمها ورقة عمل عن وضع المرأة العراقية بعد الحروب واجراءات الدولة والمنظمات الدولية والمحلية والشخصيات النسوية في اطار النهوض بواقع المرأة وحمايتها.
وقالت الزيدي "سعت الدولة العراقية بكل سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية الى انشاء مؤسسات حكومية تعالج الشرائح المتضررة في المجتمع، مثل وزارة حقوق الأنسان وشؤون المرأة والهجرة والمهجرين والرعاية الاجتماعية ومؤسستي السجناء والشهداء، وهيئة النزاعات الملكية بهدف  تقديم التعويضات المادية للمتضررين واعادتهم الى وظائفهم وتوفير العلاج والسكن والمساعدات المختلفة".
وعبرت الزيدي عن أملها في العمل المتواصل لتطبيقها وفق برامج العمل العربي المشترك وفي ظل ما يشهده وضع المرأة العربية في بعض الدول من انتهاكات يندى لها الجبين لا سيما في سوريا وفلسطين .
وشارك في ندوة اطلاق الستراتيجية عدد من وزيرات الدول العربية ومساعد الامين العام للشؤون الاجتماعية الدكتورة فائقة صالح  ومساعد الامين العام لشؤون المرأة والاسرة السيدة منى كامل، ومستشارين في هيأة الامم المتحدة، وبعثة الاتحاد الاوروبي والمدير الاقليمي لهيأة الامم المتحدة للمرأة السيدة سميرة التويجري وعدد من منظمات المجتمع المدني والشخصيات النسوية العربية.
وتقوم الاستراتيجية على أربعة محاور رئيسية، أولها الوقاية وتهدف إلى منع نشوب النزاعات وجميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، والمشاركة وتتمثل فى الدعوة إلى تمثيل المرأة ومشاركتها في محافل صنع القرار والمؤسسات والآليات ذات الصلة، والحماية وتهدف إلى العناية بقضايا المرأة والسلام، والأمن، والأطفال في النزاعات المسلحة، وحماية المدنيين من مخاطر انتهاكات حقوق النساء والفتيات والعنف الجنسى، والإنعاش ويعنى تفعيل المشاركة الكاملة للمرأة في المجالات ذات الأولوية للعدالة والأمن وخلق فرص العمل .


media office
State Ministry for Woman Affairs
7432256-7432207


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق