الخميس، 9 فبراير 2012

فتح باب التقديم على المنح الصغيرة

 
 
 
المعهد العراقي
تعليمات التقديم على منح مالية صغيرة
مشروع تعزيز الديمقراطية لفترة ما بعد الإنتخابات
برنامج المخيمات الشبابية
 
 
 
 
المقدمة:-
 يهدف هذا البرنامج إلى دعم فهم الشباب العراقي للعمليات المدنية والديمقراطية وقيادته عبر خطوط غير طائفية لحل النزاعات في المجتمع بطريقة سلمية.  يشتمل هذا المشروع على عدة محاور منها المنح المالية للمشاريع الصغيرة، وهي واحدة من المحاور المهمة والرئيسية في مشروع تعزيز الديمقراطية والتي يعول عليها المعهد العراقي كثيراً في تحفيز ودعم الشباب الواعي والراغبين في المساهمة في تعزيز قيم الوحدة الوطنية والسلام والعمل التطوعي وإيجاد الحلول الناجعة لمشاكل العراق الراهنة والتي من ضمنها مشكلة الإنقسام الطائفي والتي يحاول المعهد العراقي تسليط الضوء عليها من خلال هذا البرنامج والبرامج الأخرى التي ينفذها ضمن هذا المشروع.  لذا يدعو المعهد العراقي جميع الشباب المبدعين الذين يجدون في أنفسهم القدرة والكفاءة إلى المبادرة بتقديم مشاريعهم لتلك المنح المالية الصغيرة والتي ينبغي أن يكون محورها إحدى المواضيع المذكورة في هذا الطلب.
 
المعلومات الشخصية لطالب المنحة
 
الإسم الثلاثي
 
محل وتأريخ الولادة
 
الجنس
 
الهاتف                              
 
البريد الإلكتروني
 
التحصيل الدراسي
 
 العنوان الوظيفي/العمل الحالي
 
عنوان السكن الحالي
 
الجامعة/ المعهد/ المدرسة التي تدرس فيها
 
 
الشروط أو المبادئ التوجيهية للتقديم على المنحة:
 
على كافة المتقدمين لتلك المنح الصغيرة الإلتزام بالمبادئ التوجيهية أدناه لضمان عدم إبتعاد مقترحاتهم عن الأهداف المتوخاة من تلك المشاريع الصغيرة وضمان إنسجامها مع المعايير المثبته من قبل المعهد العراقي وكما يلي:
 
1-    أن لا يتجاوز عمر المتقدم للمنحة 25 سنة.
2-    اخر موعد لإستلام مقترحات المشاريع هو يوم الأحد المصادف 4/ 3/ 2012.
3-  يجب تصميم المشروع لتغطية إحدى المواضيع التالية (مجال المصالحة الوطنية، تسوية الصراعات، والعمل التعاوني المشترك بين الطوائف والأعراق المختلفة في المحافظات).
4-    كأمثلة توضيحية وكأفكار يمكن للمتقدم تناولها ضمن تلك المشاريع هي (حماية البيئة، وحملات تنظيف الحي برئاسة مشتركة بين مجموعة من الشباب من مجتمع متعدد الطوائف، برامج الإرشاد عبر مختلف طوائف المجتمع، مراكز توزيع الأغذية للمتعففين والتي يقودها الشباب، الفرق المسرحية، والمجلات، ونوادي الشباب، مجموعة التدريس الخصوصية، ومراكز رعاية الأطفال، ونوادي المشي لمسافات طويلة، الخ).
5-    يجب على المتقدم لتلك المنح إعطاء شرح مفصل عن المشروع يتضمن النقاط التالية:
 
أ‌-       تحديد نوع المشكلة التي يتناولها المشروع.
ب‌-    أهداف المشروع (أي ما يسعى المشروع لتحقيقه لوضع حد للمشكلة التي يتناولها المشروع).     
ت‌-   النتائج المتوقعة من المشروع.
ث‌-   أنشطة وفعاليات المشروع.
ج‌-    الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ أنشطة المشروع.
ح‌-    كتابة خطة عمل تتضمن الإشارة إلى نوع النشاط، الأشخاص المنفذين، وقت تنفيذ النشاط، مكان تنفيذ النشاط.
خ‌-    تحديد الفئة المستهدفة في المشروع وهذا يتضمن الإشارة إلى (أعمارهم، الجنس، أماكن إقامتهم، مستوياتهم التعليمية والمعيشية،وغيرها).
6-    كتابة ميزانية تفصيلية تضم الكلف المالية المخصصة لجميع الأنشطة المذكورة في خطة العمل على أن لا تتجاوز الميزانية التخمينية 2500 $.
7-    يجب أن لاتتجاوز مدة المشروع مدة خمسة أشهر.
8-    سيتم إختيار أربعة مقترحات مشاريع.
 
إلتزامات المعهد العراقي تجاه المسابقة:
 
1-    يقوم المعهد العراقي بمساعدة المستفيدين من المنحة في تنفيذ مختلف مكونات مشاريعهم لضمان أن يتوصل المستفيدون إلى تحقيق النتائج المرجوة، وضمان التنفيذ السلس للمشروع من خلال إستعراض والإشراف على إدارة المشروع والرفد بالمعلومات والردود المناسبة عن فعالياته.
2-    يعمل المعهد العراقي على تدريب الحاصلين على المنح ورفدهم بالإرشادات والتوجيهات التي من شأنها تغطية المبادئ التوجيهية لتنفيذ المشروع، والمبادئ التوجيهية المالية.
 
 
 
ملاحظة: يرجى إرسال جميع المشاريع على البريد الالكتروني الخاص بالمعهد العراقي:
 
 
 
 ملاحظة :- مرفق  استمارة التقديم
 
     
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق