الثلاثاء، 1 أبريل 2014

وزيرة شؤون المرأة: مجلس الوزراء يقر الاستراتيجية الوطنية للنهوض بواقع المرأة

 

وزيرة شؤون المرأة: مجلس الوزراء يقر الاستراتيجية الوطنية للنهوض بواقع المرأة
01/ 04/ 2013
قالت وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي بأن مجلس الوزراء وافق بجلسته اليوم على الاستراتيجية الوطنية للنهوض بواقع المرأة التي سبق لوزارة شؤون المرأة ان قدمتها الى دائرة شؤون مجلس الوزراء  في الثلاثين من كانون الأول عام 2013.
واكدت الزيدي ان من شأن الاستراتيجية تطوير سياسة الدولة تجاه قضايا المرأة، واحداث تغيير فعلي على حياة النساء العراقيات عبر تطوير أهم الملفات التي تساهم في تمكينها وتعزز مشاركاتها في جميع المجالات.
وتهدف الاستراتيجية الى تمكين المرأة وتعزيز قدراتها واعلاء مكانتها ، وتغيير ادراكها لذاتها بما يؤهلها للاختيار، والمشاركة في رسم السياسات واتخاذ القرارات في جميع المجالات، عبر توليد بيئة مناصرة لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا واسرياً، وتعزيز البناء المعرفي والمهاري لها، وتمتعها بصحة عامة وانجابية ذات جودة عالية عبر مراحل الحياة، وضمان فرص عمل لائق ومحمي للنساء، وتمكين وصولهن لمراكز اتخاذ القرار في المؤسسات السياسية والاقتصادية. 
وتتضمن الاستراتيجية ست محصلات رئيسة، ابرزها ايجاد بيئة تشريعية متلائمة مع المادتين 8  و 14 من الدستور والتزامات العراق الدولية، وزيادة نسبة التحاق البنات إلى البنين في التعليم الثانوي من 77% إلى 100%، ومستوى مشاركة أوسع واكثر فاعلية للمرأة في مواقع صنع القرار ، أثناء السلام وفي أوضاع النزاع، وتمتع المؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة بموارد وصلاحيات تسمح لها بأداء مهامها بأفضل ما يمكن.
واستغرقت عملية اعداد الاستراتيجية نحو سنتين بدعم فني من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومشاركة خبراء وطنين ودوليين، ومشاورات مكثفة مع نواب ونائبات ووزارات ومنظمات مجتمع مدني عراقية وعربية، وسبق عملية اعدادها دراسة تحليلية مستفيضة لوضع المراة الحالي، واداء المؤسسات المعنية بها، وتمتد الاستراتيجية لخمس سنوات 2014 ـ 2018. ويشارك في تطبيقها عدة جهات تنفيذية.
 


media office
State Ministry for Woman Affairs
7432256-7432207


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق