الاثنين، 9 ديسمبر 2013

مصحح ـ العراق يتسلم رئاسة لجنة المرأة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) حتى عام 2015


 
العراق يتسلم رئاسة لجنة المرأة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) حتى عام 2015
9. 12. 2013
تسلم العراق رئاسة لجنة المرأة في للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) للدورة السادسة التي تمتد حتى عام 2015، خلفاً للسودان حسب الترتيب الابجدي باللغة العربية.
 جاء ذلك خلال اجتماع الدورة السادسة للجنة التي عقدت في الكويت للفترة 4-5 كانون الأول الجاري بمشاركة وفد من وزارة الدولة لشؤون المراة برئاسة مستشارة رئيس الوزراء د. بشرى زويني.
 واحرز العراق منذ انعقاد الدورة الخامسة عام 2011 تقدماً ملحوظاً عبر اقراره الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المراة مطلع عام 2013،  واعداده مشروع قانون للحماية من العنف الأسري، وانشاء وحدات نوع اجتماعي في اكثر من30 وزارة ومؤسسة رسمية، فضلاً عن عمله على تشكيل فرق في سبع وزارات لاعداد موازنات حساسة للنوع الاجتماعي. وإنهائه للمسودة الاخيرة من الاستراتيجية الوطنية للنهوض بواقع المرأة، وتأسيس برنامج للنهوض بواقع المرأة.
وتضمن جدول اعمال الدورة السادسة عدة ملفات ابرزها مناقشة التقدم المحرز في مجال النهوض بالمرأة منذ الدورة الخامسة للجنة المرأة، ومناقشة اطر القضاء على العنف ضد المرأة في الدول العربية فيما يتعلق بالقوانين الوطنية والمعايير الدولية، ودمج قضايا النوع الاجتماعي في المؤسسات الحكومية في البلدان العربية، ومناقشة محور المرأة العربية والمساواة بين الجنسين في خطة التنمية لما بعد عام 2015، وبرنامج عمل اللجنة لفترة السنتين 2014 ـ 2015 في مجال النهوض بواقع المرأة، وموعد ومكان انعقاد الدورة السابعة للجنة المرأة.
وخلصت اللجنة الى عدة توصيات ابرزها مراجعة الدول الاعضاء لبعض الموروثات الثقافية بهدف فرزها لابراز الايجابيات الداعمة للمرأة ومكافحة السلبيات المناهضة لها، ومواءمة خططها الوطنيّة وقوانينها مع التزاماتها الدوليّة، توفير الموارد البشريّة والتقنيّة والماليّة اللازمة لتصميم وإعتماد الميزانيّات المراعية للنوع الاجتماعي فى كافة القطاعات.
كما خلصت اللجنة الى بعض التوصيات الخاصة بالامانة التنفيذية للاسكوا اهمها دراسة موضوع الزواج المبكر والقسرى وتأثيره على الننساء والفتيات في المنطقة العربية، وإدراج مواضيع تتعلّق بأوضاع الفتيات والنساء اللاجئات وبدور المرأة في المراحل الإنتقاليّة ضمن أولويّات العمل المطروحة، وموافاة الدول بشكل مستمر بالمعلومات والنتائج البحثيّة عن أفضل الممارسات والتجارب والمبادرات الناجحة المتعلّقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء من خلال الدراسات وورشات العمل المستجيبة للأولويّات الإقليميّة.
وتضم الإسكوا 13 بلداً عربياً في منطقة غربي آسيا هي: الأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والجمهورية العربية السورية والعراق وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر والمملكة العربية السعودية واليمن.
واللجنة هي ضمن خمس لجان اقليمية تابعة للامم المتحدة  تهدف الى تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية الواردة في ميثاق الامم المتحدة الذي ينص على توفير عوامل الاستقرار والرفاه، من خلال تعزيز التعاون والتكامل فيما بين البلدان في كل منطقة من مناطق العالم. واللجان الإقليمية هي: اللجنة الاقتصادية لأوروبا (1947)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (1947(، واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (1948)، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا (1958)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (1973).
 
 


media office
State Ministry for Woman Affairs
7432256-7432207


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق