الأحد، 20 يناير 2013

مقترح قانون الصندوق الوطني لدعم المنظمات غير الحكومية في مشاريع التنمية


الاستاذ فؤاد فليح المحترم 
الاستاذ نجم العتابي المحترم 
ارجو تعميم ردنا على مقترح صندوق دعم المنظمات مع الشكر 
 
الاستاذ شهاب النصراوي المحترم 
 
كنا - نحن منظمة طموح للتنمية الاجتماعيةقد ابدينا ملاحظاتنا حول مقترح قانون صندوق دعم المنظمات عندما تم تعميم مسودة القانون على المنظمات لابداء الرأي ، لكننا فؤجئنا بعدم التعميم وبخبر اعتماد نفس المسودة لاحقا دون اي تعديلات او الاخذ بالملاحظات ،
وها نحن نعيد ارسال ملاحظاتنا على القانون خصوصا مع ابداء منظمات اخرى اعتراضها على تشكيل صندوق يعتمد تفضيلات معينة  لتمويل المنظمات تفتح الباب على مصراعية لتسيد العلاقات الشخصية والفساد في توزيع اموال الصندوق 
وها هو الرد ادناه 
 
الاستاذ شهاب النصرواي المحترم .. تحية طيبة وسلام
وشكرا لكل الجهود الطيبة وجهود لجنة منظمات المجتمع المدني الساعية  لدعم وتطوير العمل المدني في العراق،
نرسل لكم بعض الملاحظات على مقترح قانون دعم المنظمات غير الحكومية الذي تم تعميمه على منظمات المجتمع المدني لغرض المناقشة، والملاحظات هي :
 
1-    المادة -5- رابعا " التنسيق والتواصل مع الجهات الدولية المانحة في تمويل مشاريع التنمية التي تنفذها المنظمات غير الحكومية."،: ما المقصود وما الهدف من التنسيق مع الجهات الدولية المانحة ؟ يفترض ان تكون احد اهداف الصندوق هو تمكين المنظمات المحلية من تنفيذ مشاريع تنمية تتناسب اكثر مع احتياجات ومشاكل المجتمع العراقي والتي لا تتطابق في كثير من الاحيان مع مشاريع الجهات المانحة !
 
2-    المادة 6 "تتكون موارد الصندوق من التخصيص المالي له من الموازنة المالية العامة للدولة. ": اولا العبارة تحتاج الى صياغة لغوية افضل لتوضيح المقصود منها، وثانيا المادة لا تبين الاساس الذي سيتم الاستناد عليه للمطالبة بتخصيص رقم في الموزانة العامة لتمويل الصندوق وما الذي يحدده؟؟ هل تحدده المشاريع المطلوبة ام عدد المنظمات المسجلة والفاعلة ..الخ ؟
3-    المادة -7 – اولا : يفهم من العبارة ان الصندوق هو من يقوم بتحديد المشاريع المطلوب تنفيذها، وهو نفس ما درجت الجهات المانحة على اتباعه. بينما يفترض ان تقوم المنظمات بمشاريع تحقق من خلالها اهدافها المعلنة والمدرجة ضمن النظام الداخلي لها وبما يتناسب مع اختصاصها. ان الاعلان عن مشاريع محددة لا يؤدي الى تنفيذها بشكل افضل بل الى تحول المنظمات عن اهدافها الرئيسية من اجل الحصول على منحة الصندوق كما يحصل الان مع منح الجهات الدولية، وهذا كان السبب الاساسي في عدم تطور العمل المدني في العراق بالشكل المرضي.
كذلك نقطة المفاضلة تبين ان ما سيحصل يشبه ما يسمى بالمناقصات للحصول على المنح وهذا يعني ان المنظمات الصغيرة او حديثة التكوين التي عانت وتعاني من عدم الحصول على منح الجهات الدولية بسبب اتباع الاخيرة لنظام المفاضلة وتقديم المنظمات الكبيرة، ستكون محرومة ايضا من الحصول على منحة الصندوق التي يفترض ان تكون بشكل اساسي للمنظمات التي ترغب بالعمل وغير قادرة على الحصول على منح الجهات الدولية.
القانون عموما ركز بشكل واسع على الجانب الاداري لصندوق المنح واهمل توضيح النقاط الاساسية فيه وهي آلية تمويل الصندوق من الموازنة العامة والاسس التي سيستند عليها ، وكذلك اغفل تقديم آلية توزان بين الكفاءة والعدالة في اعطاء المنح للمنظمات المحلية.
 
 
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير
منظمة طموح للتنمية الاجتماعية – بغداد  
 
 





       Asmaa Hameed
Tomooh Organization for
      Social Development 
   tomoohorg@yahoo.com  
        
      




From: fouad falyh hassan <the_elector77@yahoo.com>
To: "fiaid@googlegroups.com" <fiaid@googlegroups.com>
Sent: Wednesday, January 16, 2013 8:33 PM
Subject: مقترح قانون الصندوق الوطني لدعم المنظمات غير الحكومية في مشاريع التنمية




    مقترح قانون الصندوق الوطني لدعم المنظمات غير الحكومية في مشاريع التنمية
أنهى مجلس النواب في جلسته الخامسة من الفصل التشريعي الثاني المنعقـــدة  فــي يـــوم الخميــس 10/1/2013 القـراءة الإولـــى لمقتــرح ( قانون الصندوق الوطني لدعم المنظمات غيرالحكومية في مشاريع التنمية )
وقد رفع هذا المقترح من قبل لجنة مؤسسات المجتمع المدني النيابية لأخذ مساره التشريعي وأُرسلت نسخة منه الى الحكومة لأخذ الرأي كونه يشتمل على جَنبة مالية.
وصرح السيد علي التميمي رئيس اللجنة أن هذه المسودة جاءت بعمل وجهود مشتركة من قبل اللجنة مع عدد من المنظمات الفاعلة والناشطين المدنيين وحصيلة ثلاث ورش عُملت في مجلس النواب وخارجه وكذلك بعض الإستشارات لخبراء دوليين مختصين،وسنعمل في الفترة المقبلة مع الجهات ذات العلاقة للإسراع في إقراره .
وقد أشار السيد علي التميمي أهمية أن يأخذ هذا المقترح حقه من النقاش والإنضاج داخل المجتمع المدني العراقي لأنه يمثل طموح منجز للمجتمع المدني والدولة في آن واحد .  


شهاب النصراوي
سكرتير لجنة مؤسسات المجتمع المدني
+964 78901977052
csic_ngo@yahoo.com


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في‏ مجموعة "منظمات
المجتمع المدني وناشطين في حقوق الانسان".
المعتمدة لدى اتحاد الصحفيين العراقيين تحت رقم (12) لسنة 2011
 
لإرسال رسالة الى المجموعة او لارسال اخبار عن انشطتكم او ارسال اي شيء مفيد للجموعة .ارسل من خلال الايميل الاتي
fiaid@googlegroups.com
 
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/fiaid?hl=ar?hl=ar
مع تحيات اخوكم فؤاد فليح حسن مدير المجموعة
 
 
 
مع جزيل الشكر والتقدير
أخوكم
فؤاد فليح حسن
009647901760523
009647700874290
The_elector77@yahoo.com
The_elector77@hotmail.com
Fiaid.hassin@gmail.com
http://groups.google.com/group/fiaid
 
 
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق