الخميس، 3 يناير 2013

العراق يصدر تقريره الثاني لعائدات النفط لسنة 2010





 
الأخ العزيز الأستاذ فؤاد فليح حسن  المحترم
تحية طيبة و أماني حلوة
 
 يرجى تعميم الخبر التالي الخاص بنجاحات مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في العراق .. مع بالغ التقدير
أخوكم
عدنان بهية
المستشار الإعلامي
مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في العراق
28 ك1 2012
العراق يصدر تقريره الثاني لعائدات النفط لسنة 2010
أصدرت مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في العراق تقريرها الثاني لمطابقة عائدات النفط لسنة 2010 بتاريخ 28 ك1 2012 و بلا فروقات .
يشكل إصدار هذا التقرير ضمن وقته المحدد قبل نهاية هذا عام 2012  ثالث نجاح تحرزه المبادرة العراقية ، حيث أصدرت تقريرها الأول لمطابقة عائدات العراق لسنة 2009 قبل عام و حصلت على العضوية الكاملة في المبادرة الدولية للشفافية في الصناعات الإستخراجية بتاريخ 12 ك1 2012 .
بموجب هذا التقرير بلغت إيرادات العراق من مبيعات النفط لسنة 2010 ما مقداره 52,202,645,106 مليار دولار أمريكي ، تم شراؤه من قبل 34 شركة نفطية عالمية سددت بمقتضاه إلى الحكومة العراقية مبلغا قدره 52,387,731,813 مليار دولار بفارق حسابي قدره 185,086,70 مليون دولار ، تم تدقيقه و تبريره إيجابيا من قبل شركة المطابقة الدولية PwC  المسؤولة عن إعداد هذا التقرير و الذي حدث بسبب الفروقات الزمنية بين مواعيد التسليم و التسديد بين شركة سومو و الشركات المشترية للنفط العراقي .
تضمن التقرير الإشارة إلى حصول وزارة النفط العراقية على مكافئات توقيع عقود جولات التراخيص و البالغة واحد مليار و650 الف دولار ، بينما لم يتضمن الإشارة إلى أية مبالغ للضرائب التي تجنى من الشركات بسبب عدم وصولها إلى مستويات عتبة الربح التجاري (نفط الربح) . كما إشتمل التقرير على قسم  منفصل خاص بإيرادات النفط المصدرة من قبل إقليم كردستان ، و الذي سيتم العمل عليه من قبل شركة المطابقة لاحقا بسبب ورود بياناته بوقت متأخر من هذه السنة  ، وهي خطوة إيجابية بإتجاه ضم إيرادات الإقليم ضمن تقارير المبادرة الوطنية القادمة .
تضمن التقرير مقدمة تفصيلية مع خلفية تأريخية وعدد من الفصول التي تناولت عمليات بيع النفط العراقي ، تطوير قطاع النفط ، عملية المطابقة و مطابقة بيانات التقرير الحالي ، المزيد من الشفافية ، إستراتيجيات الصناعة النفطية والدروس المستنبطة و عدد من الملاحق و يمكن الإطلاع علية على موقع مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في العراقEITII.
يعتبرالعراق البلد الثاني عشر الحاصل على العضوية الكاملة في المبادرة الدولية للشفافية في الصناعات الإستخراجية ، وهو الدولة الاولى في الشرق الاوسط الي تنضم الى المبادرة والاكبر ضمن هذه الدول من ناحية كميات الاستخراج والتصدير والعائدات.

 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق