الاثنين، 14 أكتوبر 2013

بمناسبة شهر تحدي سرطان الثدي وزارة شؤون المرأة تدعو النساء الى مراجعة المراكز التخصصية لاجراء الكشف المبكر


 

بمناسبة شهر تحدي سرطان الثدي وزارة شؤون المرأة تدعو النساء الى مراجعة المراكز التخصصية لاجراء الكشف المبكر
 
14. 10. 2013
يعتبر شهر تشرين الأول من كل عام الشهر العالمي لتحدي سرطان الثدي، حيث تقيم جميع المؤسسات الصحية في العالم فعاليات وأنشطة وبرامج وورش عمل صحية من أجل توعية المجتمعات على هذا المرض الخطير، كما تضع المؤسسات الصحية خططها لتنفيذ برامج صحية للعام المقبل".
وبهذه المناسبة اذ تشيد وزارة الدولة لشؤون المراة بجهود مجلس السرطان في وزارة الصحة الذي يضطلع بمهام توعية وعلاج مستمرتين تدعو جميع النساء الى مراجعة المراكز التخصصية وعيادات الكشف المبكر للبرنامج الوطني الشامل للكشف المبكر عن سرطان الثدي من اجل مباغتة المرض في مراحله الأولى والوقاية من استئصال الثدي، كما ان هذا الاجراء يزيد من نسبة شفاءه بالعلاج.
وتوجد ثلاثة عيادات تخصصية للكشف المبكر في دائرة صحة الرصافة، وثلاثة في صحة الكرخ، وعيادة تخصصية في كل دائرة صحة في جميع محافظات العراق، ومركزين في كل من دائرة صحة نينوى والبصرة.
كما تدعو وسائل الاعلام كافة ومنظمات المجتمع المدني الى العمل على توعية النساء باجراء الكشف المبكر ومراجعة المراكز التخصصية.
و سرطان الثدي هو أشيع أنواع السرطان بين فئة النساء في جميع أنحاء العالم، إذ يمثّل 16% من جميع السرطانات التي تصيب تلك الفئة. وتشير التقديرات إلى أنّ عام 2004 شهد وفاة 519000 امرأة بسبب ذلك السرطان، وعلى الرغم من اعتقاد البعض أنّ ذلك السرطان هو من أمراض العالم المتقدّم، فإنّ معظم (69%) الوفيات الناجمة عنه تحدث في البلدان النامية.
ويظلّ التشخيص المبكّر من أهمّ استراتيجيات الكشف المبكّر عن المرض،. وهناك بعض البيّنات على إمكانية إسهام هذه الاستراتيجية في "تراجع" (زيادة نسبة حالات سرطان الثدي التي تُكتشف في مراحلها المبكّرة) المرض إلى مراحل أكثر قابلية للشفاء عن طريق العلاج.
ويمثّل تصوير الثدي الشعاعي أسلوب الفحص الوحيد الذي أثبت فعاليته. فهو كفيل بخفض معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي بنحو 20% إلى 30% لدى النساء اللائي تجاوزن سنّ الخمسين سنة في البلدان المرتفعة الدخل عندما تفوق نسبة التغطية بخدمات ذلك الفحص 70%.
والفحص الذاتي للثدي يسهم في تمكين المرأة وتمنحها مسؤولية الاعتناء بصحتها. وعليه يوصى بانتهاج هذه الممارسة لإذكاء وعي النساء بهذا المرض بدلاً من انتهاجها كأحد أساليب الفحص.
 


media office
State Ministry for Woman Affairs
7432256-7432207


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق