الاثنين، 5 مارس 2012

كلمة منظمة المرأة والمستقبل العراقية بمناسبة يوم المرأة العالمي

الأستاذ فؤاد فليح المحترم
تحية طيبة ...
أدناه كلمة منظمة المرأة والمستقبل العراقية بمناسبة يوم المرأة العالمي.
مع الشكر التقدير
ندى أحمد الموصلي
مديرة منظمة المرأة والمستقبل العراقية


اليوم العالمي للمرأة

يصادف الثامن من شهر مارس من كل عام احتفالات بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، وهو يعد مناسبة مميزة تتيح لنا أن نتوقف كل عام ونراجع حصيلة وانجازات ما قدمته المرأة التي تمثل نصف المجتمع من أجل تطوير وتقدم بلدانها.

فالمرأة شريحة هامة وأساسية من شرائح المجتمع وهي الآن وبعد مرور أزمنة عديدة من حرمانها من حقوقها أصبحت تساهم في حركة التطور والتحديث في دول العالم المتقدم والنامي على السواء.

واليوم العالمي للمرأة هو المناسبة المثالية لاستعراض تقدم الأنشطة التي تقام لصالح مساواة المرأة، وتقييم التحديات التي يجب على النساء التغلب عليها في مجتمع اليوم، والتعرف على الوسائل التي تم اتخاذها لتحسين وضع المرأة، من المؤكد أن هذا اليوم عالمي بكل ما تعنيه الكلمة من معاني فالسيدات تجتمع من كل مكان في العالم بغض النظر عن الاختلافات اللغوية والمرجعيات الثقافية والاقتصادية والسياسية والدينية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وتعتبر حقوق المرأة وواجباتها هي إحدى الشروط التي يقاس بها تقدم الأمم، فالعالم النامي مازال يعانى من تدهور أوضاع المرأة وعدم الاهتمام بها وعدم الاعتراف بحقوقها الإنسانية نتيجة لظروف اجتماعية واقتصادية سيئة، ويعد تاريخ اليوم العالمي للمرأة فرصة مثالية نحن مطالبون بإثارة الاهتمام بها.

والحقيقة أن المرأة وعلى الرغم من الاهتمام البالغ بها من جانب الأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوقها إلا أنها لم تستطيع الحصول على حقوقها كاملة وذلك يختلف من دولة إلى أخرى ومازالت تعاني من مظاهر عديدة للتمييز ضدها في اغلب الدول. 

إن الأحوال المعيشية لكثير من النساء في العالم أصبحت أكثر قسوة خلال السنوات العشر الماضية منذ أن وافق مؤتمر الأمم المتحدة للمرأة والسكان الذي عقد في بكين على العمل من اجل المساواة والتنمية الاقتصادية، وهذه بعض المؤشرات على ذلك التمييز حسب الأمم المتحدة فأغلبية الفقراء في العالم (60 إلى 70 في المائة) من النساء، وتشكل النساء ثلاثة أرباع من الأميين في العالم البالغ عددهم 876 مليونا وما زالت المرأة ممثلة تمثيلا ناقصا إلى حد بعيد في الجمعيات الوطنية والمحلية وتشغل في المتوسط 14 في المائة فقط من المقاعد في البرلمانات الوطنية وفي كثير من دول العالم تتعرض النساء لأشكال مختلفة من العنف مثل الاتجار بالنساء والاغتصاب والحرمان من الميراث والإكراه على الزواج.

وعلى الرغم من أن المرأة تشكل أقل أو أكثر من 50 ٪ من سكان العالم، نجد أن وضعها الاجتماعي في بعض البلدان سيء مقارنة بالرجل، بينما في بلدان أخرى قد حققت بعض التقدم ولكن حتى الآن لا يمكننا القول بأنها احتلت نفس مركز الرجل ففي أجزاء عديدة من العالم، مازال هناك العديد من الممارسات التي تمارس ضد المرأة. وعلى المرأة مواصلة السعي للحصول على المساواة في الحقوق والفرص الاجتماعية والاقتصادية.

وبهذه المناسبة تقدم منظمة المرأة والمستقبل العراقية لكل نسائنا التهاني والتبريكات بعيدها الأغر متمنين لهن عاماً سعيداً وآمناً وأن تتحقق جميع أمنياتهن ولنعمل يداً بيد من أجل بناء حياة حرة كريمة للمرأة العراقية وبما يليق بالعراق وبالعراقيات اللواتي يستحقن كل الحب والتقدير في كل أيام السنة وفي كل الأعوام.

منظمة المرأة والمستقبل العراقية
 
 
 


mobile: (+964)... 7704447364 Baghdad
P.O. Box 4053 Amman, 11953 Jordan (+962) 796379064    Amman
Iraq - Baghdad - Adhamiya - Al Akhtal street
Skype: womanandfuture
facebook.com/womanandfuture

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق