الأربعاء، 29 فبراير 2012

الاستاذ فؤاد فليح المحترم

الاستاذ فؤاد فليح المحترم 
ارجو نشر هذا المقال  والذي يتحدث عن الباحث معن آل زكريا الذي قدم اكبر خدمة ثقافية وادبية وتاريخية لمدينته الموصل من خلال توثيقه تاريخ هذه المدينة بشكل جديد ومختلف وتأليفه الموسوعة التي تخص مدينة الموصل والتي حملة عنوان 
 الوجيز الموسوعي في تأريخ أهل الموصل 
---------------------

نظرة في كتاب الوجيز الموسوعي في تأريخ أهل الموصل
للباحث العراقي معن آل زكريا
بقلم الأسـتـاذ الـدكـتـور : عادل البكري 


كتبٌ كثيرةٌ صدرت عن مدينة الموصل لعدد من المؤلفين منذ القديم حتى الآن . و الحقيقة إنها مدينة تستحق الكتابة عنها , فهي أم الربيعين و هي ( خلائف ) مدينة نينوى , بل قل هي (نينوى الجديدة ) , فقد قامت في أحضان نينوى ثم توسعت فأصبحت اكبر منها و أكثر اتساعاً .
و جاء كتاب آخر للباحث الأديب معن عبد القادر آل زكريا ليكمل هذه السلسلة من الكتب عن الموصل , و هو كتاب أنصف المؤلف فيه عندما جعل عنوانه ( تأريخ أهل الموصل ) و ليس تأريخ سكنة الموصل ... الذي هو تأريخ أقوامها و عشائرها , فهناك كتب عدة عن تاريخ هؤلاء من سكان هذه المدينة . 
و هو ليس تاريخ أنسابها و عوائلها , فقد وضعت عدة كتب عن عوائل الموصل وأنسابها بشكل مفصل . و هو ليس تاريخ أعلام هذه المدينة و تراجمها , فثمة كتب كثيرة عن أعلام الموصل و شخصياتها ... لكنه كتاب فيه أي شيء عن أهل هذه المدينة . إذ جعل المؤلف أهلها كلهم عائلة واحدة على اختلاف أعراقهم و أديانهم و صار ينظر إليهم من علٍ ليرى ماذا فعلوا و ما تراهم اليوم هم فاعلون ليكتب الشيء الذي يراهُ مذ وقع نظره على ما خلّفه اولئك . و لا يسعنا إلا أن نعجب بذاكرة السيد معن و صبره و جلده في ذكر المعلومات الكثيرة عن أناس ربما كنا قد نسيناهم و غفلنا أعمالهم , فالكتاب بمحتواه هو أرشيف عجيب عن أهل هذه المدينة يتضمن كل عجيبة و غريبة عنهم . 
و يبدأ الكتاب بذكر ( أول من حصل على وسام عثماني .... ) ثم يمضي الباحث بذكر الأوائل من الناس حتى نهاية الكتاب , أي انه يذكر كل أول شخص قام بعمل ما من أهل المدينة بما في ذلك صنائعهم و أعمالهم الأدبية و الثقافية و المهنية , فضلا ً عن معلومات و تقارير شخصية و مقالات من كل نوع . و يقول الباحث في مقدمة الكتاب انه يرحب بكل من يرى (وجوب إحداث تعديل او تغيير او حذف او اضافة في متن الكتاب فليزود بها المؤلف ) . 
و بناءً على ذلك , فأنا اقول ان التعديل و التغيير لا يمكن لأن المؤلف اتى بمعولمات موثقة توثيقاً اصيلاً من اصحابها على وفق الاعتماد على سيرهم الذاتية ... ناهيك عن التقارير و الوثائق القديمة التي اطلع عليها و ثبتها .
اما الحذف فهو ايضا ً لا يمكن لأن كل مؤلف يريد ان يقدم للقراء افضل ما عنده من المعلومات فهو يعرض افكاره من خلال ما يكتبه فلا يصح ان يطلب منه القارئ بقولٍ ( احذف هذا الفصل او تلك المعلومات ) . و مع كل ذلك فهناك في الكتاب أشياء كان يجب أن تحذف فهي محشورة ٌ حشراً و لا لزوم لها في رأيي الشخصي . أما الإضافة فهي شيء ممكن , و قد شجعني ذلك ان أضيف بعض المعلومات عن الاوائل من الناس او الاوائل من الاحداث المهمة في الموصل و هي معلومات قد اغفلها الاخ معن في متن كتابه , اشعر معها بواجبٍ يدفعني ان اطلب توثيقها بالنظر لأهميتها . ان اول امرأة موصلية عالمة ٌ مؤجّزةٌ لبست الجُـبّـة و العمامة و تزيت بــزّي رجال الدين و العلماء هي الحاجة أسماء بنت الملا احمد الملاح من سكنة محلة الامام عون الدين في اواخر القرن التاسع عشر و اوائل القرن العشرين . و قد كان يجتمع في بيتها العلماء للتدارس و المناظرة يوم الجمعة من كل اسبوع . و كانت قد أخذت التأجيز العلمي من يد رئيس العلماء (زمنئذٍ ) الشيخ عبد الله باشعالم .
و ان أول دعاية في الصحف الموصلية للمشروبات الكحولية كانت تباع في الموصل , ذلك الاعلان عن ( بيرة ام البنت ) المنشور في جريدة الموصل لصاحبها يونان عبو اليونان في عددها ذي الرقم 1113 بتاريخ 14 حزيران سنة 1926 . وقد جاء في الاعلان ما نصه ( أفخر انواع المشروبات تجدونها في خان المفتي محل تيما عزوز ) مع تصوير لقنينة البيرة و مكتوب تحتها ( إحذروا التقليد ) !!! 
و أن أول من صنع قوالب الطباشير محلياً في الموصل المستخدمة للكتابة على اللوحات الخشبية و السبورات في المدارس هو المرحوم حسيب افندي السعدي , و كان ذلك في ثلاثينات القرن الماضي . و كان يجري الصنع في داره الخاص في قوالب خاصة و بعد أن تكتسب درجة اليباس يقوم بوضعها في صناديق صغيرة من الكارتون و يزود بها مديرية المعارف في منافسةٍ منه للطباشير المستورد من الدول الاجنبية .
و أول تمثيلية عن حياة السيد المسيح في الموصل جرى الاعلان عنها في جريدة ( الموصل ) العدد نفسه (1113 في 14 حزيران سنة 1926 ) و جاء في الإعلان ان التمثيل سيكون على مسرح كنيسة الكلدان و تباع البطاقات في المدخل و سعر البطاقة ربيّة واحدة للموقع الاول , و نصف ربيّة للموقع الثاني , و يضيف الاعلان : ( اغتنموا هذه الفرصة الوحيدة ) !
و أول تكية للطريقة المولوية الصوفية في الموصل ( أي الدوران او الرقص المولوي الصوفي على انغام الموسيقى ) هي التكية التي أمر الملا عثمان الموصلي ابنه احمد بإقامتها في الموصل في مسجد شمس الدين الواقع في محلة ( باب عراق ) على شارع الفاروق القديم . و لم تكن الطريقة المولوية معروفة في الموصل قبل ذلك الوقت , فكان الملا عثمان أول مؤسس لها في الموصل و ذلك سنة 1910 , و بقي شيخاً لهذه الطريقة حتى قيام الحرب العالمية الاولى سنة 1914 فقد اغلقت التكية ابوابها لإنتقال شيخها الملا عثمان الى بغداد و اقامته فيها ( المصدر كتاب عثمان الموصلي الموسيقار الشاعر المتصوف لمؤلفه الدكتور عادل البكري ) .
و بهذه المناسبة , و طالما نحن في ذكر الاوليات لأهل الموصل , فإن كاتب المقال الدكتور عادل البكري كان أول من نفض الغبار عن عثمان الموصلي و أظهر شخصيته و كتب تاريخ حياته في ثلاثة كتب متوالية في سنة 1966 و ما بعدها , و كانت هذه الكتب مرجعاً وحيداً لكل من كتب عن عثمان الموصلي .
كما انه ( أي المؤلف ) اخرج عنه مسلسلاً تلفزيونياً في قناة تلفزيون بغداد و اجتهد في اقامة تمثال له في الموصل امام بناية محطة القطار و لا يزال التمثال قائما ً .
كما ان كاتب المقال الدكتور عادل البكري اول من حقق عروبة الارقام المغربية التي كانت تدعى سابقاً بالارقام الانكليزية , و شرح تطورها في المغرب و الأندلس على يد ( ابن الياسمين ) و بيّن الاختلاف بين الارقام القديمة المشرقية التي كانت و لاتزال مستعملة عندنا , و الارقام المغربية و هي عربية ايضاً و من أصل واحد , و قدّم تقريراً حول ذلك الى المجمع العلمي العراقي و شرح هذا التطور عن طريق تلفزيون بغداد ( القناة الثانية ) سنة 1975 و أدّى ذلك الى اتخاذ قرار بإستعمالها في دوائر الدولة و من ثم انتشارها في العراق و الوطن العربي و لا تزال عنده الاوليات و الوثائق الخاصة بهذا التطور الذي هو موثق في مجلة المجمع العلمي العراقي ( المجلد السادس و العشرون سنة 1975 ) , كما انه ( أي كاتب هذا المقال ) سبق و أن اكتشف قبر المتنبي في النعمانية عندما كان رئيساً لصحة لواء واسط سنة 1964 فكانت اول أول معرفة بوجود هذا القبر , و قد أقرّت مديرية الآثار العامة و جامعة بغداد و المجمع العلمي العراقي صحة اكتشافه و أرسلوا مندوبين عنهم الى النعمانية و من جملتهم الدكتور فيصل الوائلي و الدكتور احمد سوسة فصار البحث في هذا الموضوع و كتابة اقرار به و أقيم على اثر ذلك مهرجان المتنبي في بغداد مع اقامة تمثال له في شارع الرشيد علما ً بأن هذا الاكتشاف موثق في مديرية الآثار العامة و منشور في مجلة (سومر ) العائدة لهذه المديرية ( الجزء الثاني – المجلد 27 سنة 1971 ) .
هذه اضافات عن اوليات اعمال أهل الموصل في جميع المجالات , إلحاقاً بما كتبه الاستاذ معن آل زكريا و ما أشار اليه في مقدمته عن ضرورة كتابة مثل هذه الإضافات .
علماً بأن في الكتاب مواضيع مهمة تدل على الجهد الذي بذله مؤلف الكتاب و من ذلك الفصل المتعلق بالعلاّمة المرحوم محمد صديق الجليلي و الفصل الآخر عن أقدم ذكر لعلماء الموصل و ادبائها في التاريخ و فصلا ً آخر عن تاريخ أرقام السيارات في الموصل , و فصولٌ أخرى . 
و أنني لا أزال اقول ان كل من وضع كتاباً او نظم شعرا ً أو قال كلمة في حق هذه المدينة او في حق العراق او في حق الوطن العربي , فهو قد عبّر بصدقٍ حقيقي عن وطنية ٍ خالصة و سعى بجهدس اكيد من أجل امته ... قهو اذن يستحق الثناء ... والله من وراء القصد . 



د. عادل البكري



الثلاثاء، 28 فبراير 2012

مواعيد بث الافلام الوثائقية الفائزة - لمشروع التعايش السلمي بين الاديان

الاخ العزيز فؤاد فليح المحترم 
تحية طيبة 
ارجوا تعميم الاعلان ادناه عن مواعيد بث الافلام الوثائقية الخمسة الفائزة من على شاشة قناة السومرية الى مجموعة منظمات المجتمع المدني وناشطي حقوق الانسان 
  ضمن مشروع التعايش السلمي بين الاديان
للمعهد العراقي 
تقبل تحياتي 
احمد 



الاعزاء جميعا"

 

تحية طيبة

 

سيتم بث الأفلام الوثائقية الخمسة الفائزة لمشروع التعاون بين الأديان من على شاشة قناة السومرية وفق تواريخ أيام السبت التالية، علماً أن وقت البث لكل فلم وثائقي من الأفلام الخمسة سيكون مابين الساعة 1:45 و1:50 ظهرا بتوقيت بغداد المحلي، قبل نشرة منتصف النهار من على شاشة قناة السومرية.

 

أيام البث:

 

1- السبت 3 آذار 2012.

2- السبت 10 آذار 2012.

3- السبت 17 آذار 2012.

4- السبت 24 آذار 2012.

5- السبت 31 آذار 2012.

 

  

 

مع التقدير.

 

 احمد



 


Ahmed Alrubayie
Project Assistant - Baghdad Office
Cell Phone:-
964(0) 7905745190
964(0) 7707834135
Ahmhameed@yahoo.com
Ahmed_h@iraqfoundation.orq
www.iraqfoundation.org



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في‏ مجموعة "منظمات
المجتمع المدني وناشطين في حقوق الانسان".
المعتمدة لدى اتحاد الصحفيين العراقيين تحت رقم (12) لسنة 2011
 
لإرسال رسالة الى المجموعة او لارسال اخبار عن انشطتكم او ارسال اي شيء مفيد للجموعة .ارسل من خلال الايميل الاتي
fiaid@googlegroups.com
 
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/fiaid?hl=ar?hl=ar
مع تحيات اخوكم فؤاد فليح حسن مدير المجموعة
 
 
 
مع جزيل الشكر والتقدير
أخوكم
فؤاد فليح حسن
009647901760523
009647700874290
The_elector77@yahoo.com
The_elector77@hotmail.com
Fiaid.hassin@gmail.com
http://groups.google.com/group/fiaid

السبت، 25 فبراير 2012

المكاتب السياسية تدعم مطالب منظمات ميسان

 
الاستاذ فؤاد فليح المحترم
تحية طيبة
ارجو نشر هذا النشاط الخاص بمجموعة المدافعة مع التقدير
حكيم زاير
منسق المجموعة
07801207925

       زيارة ممثلي مجموعة المدافعين في ميسان للمكاتب السياسية 

زار ممثلي مجموعة المدافعين التي تبنت المدافعة عن مفردات البطاقة التموينية لمكاتب الأحزاب والتيارات السياسية لتسليم نسخة من الوثيقة الموقعة من قبل المنظمات والناشطين والإعلاميين والتي سبق وان سلمت نسخة منها إلى مجلس المحافظة أثناء اجتماع المجلس حيث صوت عليها بالإجماع من قبل أعضاء المجلس, ولنستكمل خطواتنا بتوزيعها على المكاتب السياسية استقبلها الجميع بكثير من الاعتزاز والتقدير ..

وقد وعدوا السادة مدراء المكاتب وممثلي الأحزاب أن يعطوا الوثيقة الأهمية التي تستحقها والعمل على تحشيد كوادرها لدعمها في كافة المجالات ولاسيما وأنها تمثل مطلب شعبي في غاية الأهمية كونها تأتي لدعم الفقراء والمعوزين والذين يعيشون على مفردات البطاقة التموينية وقد مثل المجموعة منسقها السيد حكيم زاير رئيس الهيئة الإدارية لمنظمة الأحرار لحقوق الإنسان والإعلامي الأستاذ عبد الله كيطان عضو الهيئة الإدارية لمنظمة الخير الإنسانية            


 

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في‏ مجموعة "منظمات
المجتمع المدني وناشطين في حقوق الانسان".
المعتمدة لدى اتحاد الصحفيين العراقيين تحت رقم (12) لسنة 2011
 
لإرسال رسالة الى المجموعة او لارسال اخبار عن انشطتكم او ارسال اي شيء مفيد للجموعة .ارسل من خلال الايميل الاتي
fiaid@googlegroups.com
 
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/fiaid?hl=ar?hl=ar
مع تحيات اخوكم فؤاد فليح حسن مدير المجموعة
 
 
 
مع جزيل الشكر والتقدير
أخوكم
فؤاد فليح حسن
009647901760523
009647700874290
The_elector77@yahoo.com
The_elector77@hotmail.com
Fiaid.hassin@gmail.com
http://groups.google.com/group/fiaid

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

النشرة السنوية لنشاطات منظمة تموز


زملائنا الأعزاء
 
تحية طيبة
 
نرفق لكم مع بالغ الاحترام،  الملف تحت عنوان :
"نشرة نشاطات منظمة تموز لسنة 2011"
متطلعين إلى  دعمكم لنا ومساعدتكم في نشره مع التقدير والاعتزاز
 
للمزيد من المعلومات عن نشاطاتنا
 نرجوا زيارة موقعنا الالكتروني : www.tammuz.net
 
المكتب الإعلامي
 لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
Tammuz Organization for Social Development (TOSD)
Mobile:
+964(0)7704619000
             +964(0)7901403886 
             +964(0)7702524249
Website: www.tammuz.net


رفض مشروع قانون حرية التعبير و التظاهر السلمي



العزيز فؤاد المحترم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الرجاء نشر النشاط و البيان الختامي بخصوص مشروع قانون حرية التعبير و التظاهر السلمي مع التقدير

ماجد ابوكلل

عقد في مقر منظمة ساوة لحقوق الانسان و بالتعاون مع منتدى المنظمات غير الحكومية في محافظة المثنى ندوة حوارية حول مشروع قانون حرية التعبير و التظاهر السلمي وذلك يوم السبت 18 / 2 / 2012 و قد حضر الندوة عدد من الناشطين المدنين و الاكاديميين القانونيين و ممثل عن نقابة المحامين, وزع في الندوة مسودة مشروع القانون على الحاضرين و تم نقاش كل مادة بعد تلاوتها و ذلك لاهمية الموضوع القصوى بالنسبة للمجتمع المدني العراقي و قد ساهم عدد من الحاضرين بالاراء التالية :

المحامي حيدر عبد الصاحب ممثل نقابة المحامين :
اني استغرب صياغة مسودة القانون بهذا الشكل الذي يوحي كأن من قام بكتابة المسودة رجل امن ولم يأخذ بالحسبان غير الجانب الامني , كما اني استغرب ان تقوم الحكومة بصياغة هكذا قانون مهم بدون ان تحضر له من خلال حوارات و نقاشات مع المفكرين و الناشطين المدنيين و رجال القانون في العراق بهدف الوصول الى صياغة تلبي متطلبات حقوق الانسان و مطابقة للمعايير الدولية في هذا المجال , المفروض ان الدولة هي الجهة الضامنة لهذه الحقوق ومنها حق التعبير عن الرأي و حق التظاهر السلمي و لا يجوز للضامن ان يشترط كل هذه الاشتراطات التي وردت في المشروع ولا يجوز له كذلك ان يسن عقوبات في المشروع و كانه ملحق بقانون العقوبات وليس قانون لحماية حق التعبير عن الرأي , لذا اجد المشروع غير مقبول جملة و تفصيلا.

فيما اضاف الباحث القانون الاستاذ صالح شريف :
اجد ان القانون ضيق الخناق على من يريد ان يمارس حقه الدستوري و الطبيعي في التعبير عن الرأي بحرية فقد منع الاجتماع و التظاهر في العديد من الاماكن ومنها الطرق العامة و دور العبادة و الجامعات وهذا قد يكون بمثابة المنع المطلق اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان هناك بلدات و قرى في العراق لا يوجد فيها غير دور العبادة اماكن يمكن ان يجتمع فيها الناس باعداد كبيرة فاذا منع القانون تجمعهم هناك و منعهم من الطرق العامة فأين يذهبون ؟
كما ان الجامعات منعت بشكل مطلق من ان تكون مكانا للاجتماع العام وهذا مستغرب , اليس من حق الطلبة ان يقيموا اجتماعات عامة تخص شؤنهم او شؤون البلد السياسية اذا جرت هذه الاجتماعات بشكل منظم و منسق مع ادارة الحرم الجامعي مع عدم الزام الطلبة بالحضور و بشكل لا يؤثر على سير العملية الاكاديمية ؟

اثار الناشط المدني السيد حميد شمال موضوع اشتراط مشروع القانون ان لا تتعارض المطالبة مع النظام العام و الاداب وكذلك عدد اخر من الناشطين المدنيين و قالوا ان هذا المصطلح مطاط ولا يصلح للاستخدام بهذا الاطلاق لانه يعطي الحق للسلطة التنفيذية بالاجتهاد حسب مصالحها الخاصة وترفض او توافق على ما يخدمها من نشاطات .

كما اجمع الحضور على رفض اشتراط مشروع القانون على من يريد تنظيم اجتماع عام او مظاهرة عامة ان يقدم طلب موافقة الى رئيس الوحدة الادارية قبل 5 ايام من موعد الاجتماع او المظاهرة و لرئيس الوحدة الادارية الرفض او القبول و في حالة الرفض يجوز لمن قدم الطلب رفع الموضوع الى القضاء, هذا الشرط يلغي من الاساس حق التعبير عن الرأي و التظاهر السلمي و يترك الامر بيد السلطة التنفيذية بشكل كامل.

بعد حوارات موسعة توصل الحاضرون و بالاجماع الى رفض كامل مشروع القانون ورفع توصية بذلك الى لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب لرفضه بصورته الحالية و اعادة صياغته بما يوافق المعايير الدستورية و الدولية في هذا المجال.

ماجد ابوكلل
مركز ذر للتنمية




--
Best Regards,


"helping people to help themselves"

 Majid A.J.Abu-kalal
 President 
 Ther Developmental Center
 Iraqi Non Governmental Organization
 NGO Registration Number 1D73890
 Iraq Almuthana Alkhudr
 Mobile:+ 964 (0) 7810666760
 E.mail:tdc.ngo.iq@gmail.com











الاثنين، 20 فبراير 2012

معلومات جديدة و مفيدة


 

 
تحية طيبة الى السيد فؤاد فليح المحترم، نرجو نشر نشرتنا الجديدة الى مجموعتكم .. وشكرا
 
تحية طيبة،
 
اعزائنا ، في هذا البريد نرسل لكم عشرات فرص عمل و اعلانات مفيدة و جديدة.
 
اذا:
- كان لديكم اعلان مهم، كعقد الندوات و السيمينارات و الدروات التدريبية، ورش العمل، او اي نشاط  اخر، من المزمع القيام به، لا تتردوا في ارساله الينا، لكي نقوم بنشره.
 
- اذا كنتم تبحثون عن موظفين، او كنتم بحاجة لايدى عاملة، قوموا بارسال (اعلان فرصة العمل) الينا، لكي نقوم بنشره.
  
اذا كان لديكم اي موضوع للنشر، الرجاء ارساله الى الايميل ادناه:
هاتف: 07709692222
 
و تواصلوا معنا في فيسبوك على العنوان التالي:
 
عنوان اويزة :
السليمانية ،شارع سالم ، عمارة ميران ، الطابق الثالث ، شقة رقم 505-506
 
اولا: فرص عمل جديدة:
انقر على الروابط التالية لقراءة التفاصيل:
 
 
ثانيا: اعلانات جديدة:
انقر على الروابط التالية لقراءة التفاصيل: